تستمر المبادرات المتعددة الجهات والمصادر للتبرع ومساعدة الأشخاص والحيوانات المتضررة من حرائق الغابات التي لا تزال مشتعلة في بعض أنحاء البلاد.

ولهذه الحملات أهمية كبرى بحيث استطاعت أن تجمع حتى الآن أكثر من 100 مليون دولار من حول العالم خصوصاً مع انضمام أسماء كبرى من المشاهير للائحة المتبرعين أبرزهم النجم الأسترالي Chris Hemsworth الذي تبرع بمبلغ مليون دولار في وقت قدمت النجمة نيكول كيدمان مع زوجها Keith Urban مبلغ 500 ألف دولار للمساعدة في مكافحة الحرائق.

ولم تقتصر التبرعات على النجوم الأستراليين، فقد أعلن المغني البريطاني التون جون في ختام حفل أقامه الأسبوع الماضي في سيدني أنه سيخصص مليون دولار من عائدات الحفل لضحايا الحرائق. كما قررت العارضة الأميركية Kylie Jenner التبرع أيضاً بمبلغ مليون دولار. وتستمر التبرعات حتى الساعة من أسماء أخرى من المشاهير مثل فرقة METALLICA الشهيرة التي تبرعت بمبلغ 750 ألف دولار.

ولعلّ المتبرّع الأكبر حتى الساعة هو عملاق قطاع التعدين الملياردير الأوسترالي Andrew Forrest الذي قرر منح 70 مليون دولار لدعم مكافحة الحرائق، 20 مليون منها ستخصص لتعويض الخسائر والمساهمة في إخماد الحرائق المشتعلة و50 مليون ستكون لدعم البرامج والأبحاث المستقبلية لايجاد سبل علميّة وعمليّة للتخفيف من وطأة الحرائق والكوارث الطبيعية على أستراليا.

إضافة إلى المشاهير، بادر مئات الآلاف من الاشخاص في أستراليا ومختلف بلدان العالم إلى التبرع كل على قدر إمكانياته للمساهمة في تخفيف وطأة الكارثة التي تعيشها البلاد غير أن هذه التبرعات ترافقت مع تحذيرات أطلقتها الشرطة من عمليات احتيال تقوم بها جهات معيّنة باسم ضحايا الحرائق.

ونشرت شرطة NSW تحذيراً من قبل هيئة حماية المستهلك ACCC التي طلبت من الجميع التأكد من أهليّة الجهة التي يقومون بالتبرع لها بالأخص مع قيام الكثير من المواقع الالكترونية الوهمية والحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي التي تقوم باختلاق أسماء لجمعيات خيرية لا وجود لها. وللتأكد من أن الجمعية التي تقومون بالتبرّع لها هي مسجّلة وقانونية يمكنكم التحقق من وجودها على السجل الرسمي للجمعيات والمنظمات غير الربحية الأسترالية على الرابط التالي Australia Charities and Not-for-profits Commission Charity Register.

وطلبت الهيئة من كل من يتعرّض لعمليّة احتيال أن يتواصل مع المصرف فوراً لمحاولة استعادة المبلغ المدفوع وأن يبلغ الـ ACCCعن عملية الإحتيال إما من خلال الموقع الإلكتروني لـ Scamwatch أو من خلال الإتصال على الرقم 1300795995