واصلت الليرة اللبنانية تراجعها إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأميركي، مسجلة 4,250 ليرة للشراء و4,500 للبيع في الأسواق، وحتى الـ4،950 في السوق السوداء، في حين لا يزال شراء الدولار من السوق اللبنانية يشهد إقبالًا من قبل مواطنين سوريين وأطراف معيّنة، لمواجهة العقوبات الأميركية الوشيكة على النظام السوري وأعوانه.

ويأتي هذا التطور بالرغم من أن الحكومة كانت أطلقت مع الصرافين في الأسبوع الماضي نظام تسعير موحدا يشمل سعر صرف يخفض تدريجيا ويعلن على نحو يومي بهدف الوصول إلى مستوى 3,200 ليرة.  

وفي إطار هذه الخطة، حدد الصرافون سعر الشراء امس الأربعاء عند 3,890 ليرة وسعر البيع عند 3,940 ليرة. وقال البنك المركزي إن التجار الذين لا يلتزمون بذلك سيعاقبون، في وقت أشار المستوردون إن الدولارات بهذا السعر غير متوافرة.

وفي السياق نفسه، أعلن مصرف لبنان المركزي إن منصة إلكترونية جديدة لعمليات الصرافة ستبدأ العمل في 23 حزيران الجاري، في إطار مساع أخرى لتحقيق الاستقرار في العملة.

وتستهدف المنصة الإلكترونية المستحدثة – بحسب مصرف لبنان المركزي – تنظيم عمليات التداول بالدولار الأميركي التي تقوم بها مؤسسات الصرافة في لبنان، حماية لاستقرار سعر صرف الليرة اللبنانية. وألزم مصرف لبنان المركزي جميع مؤسسات الصرافة، بالاشتراك في المنصة الإلكترونية والتي تستخدم تطبيقا إلكترونيا ولوحات إعلانية إلكترونية سيقوم المصرف المركزي بتسليمها إلى شركات الصرافة.

وتضمن القرار عدم إجراء أي عملية شراء أو بيع للدولار الأميركي أو أي عمل أخرى خارج مؤسسة الصرافة، وأن يجري من خلال التطبيق الإلكتروني تحديد وإدخال السعر اليومي المعتمد للتداول بالدولار الأميركي، وذلك قبل الساعة الـ9 صباحا من كل يوم عمل، وأنه يمكن تعديل هذا السعر خلال اليوم الواحد.

وذكر المصرف المركزي أن أي عملية شراء أو بيع للدولار، سيتم إدخال كل المعلومات المتعلقة بها من خلال التطبيق المخصص للمنصة الإلكترونية، والتي تتضمن تاريخ وقيمة العملية وتعريف العميل وفئته واسمه ورقم هاتفه وصورة عن مستند مثبت لهويته، على أن يمتنع إجراء أي عملية شراء أو بيع للدولار دون إدخالها على التطبيق.

كما ألزم مصرف لبنان المركزي بمقتضى القرار، مؤسسات الصرافة بالتقيد بأي حد أقصى لسعر بيع الدولار مقابل الليرة اللبنانية قد يحدده المصرف المركزي، وعدم اعتماد هوامش بين سعر البيع وسعر الشراء تخرج عن المألوف.

المصدر: صحيفة “الأنباء” الكويتية