لا شك أن الانتخابات الأميركية الأخيرة كانت من أكثر الاستحقاقات المثيرة للجدل في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بعد معركة شرسة أوصلت المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى البيت الأبيض في وقت يصر الرئيس دونالد ترامب على الطعن بنتائجها من خلال دعوات قضائية عديدة تقدم به فريقه الانتخابي.

ويمكن القول أن هذه النتائج، بدل أن تكون جواباً واضحاً للغموض الذي يلف مستقبل الولايات المتحدة أدت إلى طرح المزيد من الأسئلة لعلّ أبرزها كان حول احتمال ترشيح ترامب للانتخابات مجدداً عام 2024 في حال فشل في قلب النتائج لصالحه عبر القضاء.

بحسب القانون الأميركي، الجواب على هذا السؤال واضح: نعم يستطيع ترامب الترشح لمرة ثانية إذ يسمح القانون للشخص الواحد بأن يحكم لولايتين فقط، ومن غير الضرورة أن تكونا متتاليتين.

وقد حصل هذا الأمر لمرة واحدة في تاريخ أميركا وذلك مع الرئيس Grover Cleveland الذي كان رئيسا للبلاد من عام 1885 لعام 1889 ومن ثم بين عامي 1893 و1897.

ولا يسمح القانون بانتخاب الشخص نفسه لأكثر من مرتين.

غير أن إعادة ترشح ترامب لا تزال غير مؤكدة في ظل انقسام واضح في الحزب الجمهوري حول الرئيس المثير للجدل وقدرة الحزب على ايجاد بديل قوي له خلال السنوات الأربع القادمة.

كما أن أسماء أخرى من عائلة ترامب قد تكون مطروحة للسباق الرئاسي القادم، أبرزها دونالد ترامب الابن الذي برز خلال الحملة الانتخابية الأخيرة لوالده إضافة إلى شقيقته ايفانكا التي شغلت دوراً أساسياً في السياسة الأميركية كمستشارة لوالدها خلال السنوات الأربع من حكمه.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب سيكون في عمر الـ78 خلال أربع سنوات، في وقت يبلغ حالياً عمر الرئيس المنتخب جو بايدن 73 عامأ.

مواضيع مقترحة

apps blur button close up

الأخبار الأسترالية تعود قريباً إلى فيسبوك

أعلن وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ ووزير الاتصالات بول فليتشر أن الحكومة توصلت إلى اتفاق مع إدارة فيسبوك على وقف الحظر الذي فرضته الأخيرة على نشر الأخبار الأسترالية على منصتها. وأعلن الوزيران في بيان رسمي أن الحكومة وافقت في المقابل على تعديل بعض بنود قانون المساومة لوسائل الإعلام الإخبارية والذي من شأنه أن يجعل عمالقة التكنولوجيا […]

شابة لبنانية مفقودة في سيدني والشرطة تبحث عنها

أعلنت شرطة NSW عن اختفاء الشابة جوليات خوري من منطقة Guildford في جنوب غرب سيدني داعية السكان للمساعدة في البحث عنها. وكانت خوري البالغة من العمر 36 عاماً قد شوهدت للمرة الأخيرة عندما غادرت منزلها قرابة الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر أمس الاثنين غير أنها لم تعد منذ ذلك الحين. وقد بدأت عملية البحث […]

illustration of payment concept for percents currency and information

الحكومة الأسترالية تدرس زيادة إعانات العاطلين عن العمل

قد يتمكن الأستراليون العاطلون عن العمل قريباً من الحصول على مساعدات حكومية إضافية. فمع اقتراب ايقاف العمل بمعونات كورونا فيروس في آذار المقبل، تدرس الحكومة رفع إعانات البطالة بشكل دائم. هذه الخطوة تأتي على خلفية مجموعة توصيات ضمن تقرير قُدّم للحكومة الفيدرالية عام 2015، واعتبر أن العاطلين عن العمل يحتاجون لدعم إضافي من قبل الحكومة […]