لا شك أن الانتخابات الأميركية الأخيرة كانت من أكثر الاستحقاقات المثيرة للجدل في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بعد معركة شرسة أوصلت المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى البيت الأبيض في وقت يصر الرئيس دونالد ترامب على الطعن بنتائجها من خلال دعوات قضائية عديدة تقدم به فريقه الانتخابي.

ويمكن القول أن هذه النتائج، بدل أن تكون جواباً واضحاً للغموض الذي يلف مستقبل الولايات المتحدة أدت إلى طرح المزيد من الأسئلة لعلّ أبرزها كان حول احتمال ترشيح ترامب للانتخابات مجدداً عام 2024 في حال فشل في قلب النتائج لصالحه عبر القضاء.

بحسب القانون الأميركي، الجواب على هذا السؤال واضح: نعم يستطيع ترامب الترشح لمرة ثانية إذ يسمح القانون للشخص الواحد بأن يحكم لولايتين فقط، ومن غير الضرورة أن تكونا متتاليتين.

وقد حصل هذا الأمر لمرة واحدة في تاريخ أميركا وذلك مع الرئيس Grover Cleveland الذي كان رئيسا للبلاد من عام 1885 لعام 1889 ومن ثم بين عامي 1893 و1897.

ولا يسمح القانون بانتخاب الشخص نفسه لأكثر من مرتين.

غير أن إعادة ترشح ترامب لا تزال غير مؤكدة في ظل انقسام واضح في الحزب الجمهوري حول الرئيس المثير للجدل وقدرة الحزب على ايجاد بديل قوي له خلال السنوات الأربع القادمة.

كما أن أسماء أخرى من عائلة ترامب قد تكون مطروحة للسباق الرئاسي القادم، أبرزها دونالد ترامب الابن الذي برز خلال الحملة الانتخابية الأخيرة لوالده إضافة إلى شقيقته ايفانكا التي شغلت دوراً أساسياً في السياسة الأميركية كمستشارة لوالدها خلال السنوات الأربع من حكمه.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب سيكون في عمر الـ78 خلال أربع سنوات، في وقت يبلغ حالياً عمر الرئيس المنتخب جو بايدن 73 عامأ.

مواضيع مقترحة

قانون “الملائكة الأربعة” قريباً في البرلمان للحد من حوادث السير القاتلة

باسم الأطفال اللبنانيين الأربعة الذين ذهبوا ضحية حادث Oatlands المروّع، سيتم طرح قانون سير جديد على برلمان ولاية NSW للحد من الحوادث القاتلة على الطرقات. وسيتضمن القانون الجديد الذي يحمل اسم Four Angels Law عقوبات قاسية جداً بحق السائقين الذين يتم ضبطهم وهم يقودون تحت تأثير الكحول والمخدرات كما سيتم ازالة الإشارات التي تنبه إلى […]

لبنان على لائحة العار في الأمم المتحدة … والسبب إيران

نشر حساب UN Watch التابع للأمم المتحدة على تويتر لائحة أسماها بلائحة العار للدول التي صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد إدانة إيران لانتهاكها حقوق الإنسان. وشملت اللائحة ثلاث دول عربية هي لبنان والعراق وسلطنة عمان، وهي بشكل أو بآخر مرتهنة للنظام الإيراني. وإليكم اللائحة الكاملة بحسب الحساب الرسمي لـUN Watch  على تويتر: كوريا […]

إقفال جميع فروع مصرف NAB بسبب تهديد أمني

اضطر مصرف National Australia Bank المعروف بـ NAB إلى اقفال جميع فروعه بشكل فوري وذلك بسبب تهديد أمني لمراكزه. ولم يوضح المصرف في البيان المختصر الذي أصدره طبيعة هذا التهديد، بل اكتفى بالإشارة إلى أن الإدارة تقوم بالتنسيق مع الشرطة لضمان أمن وسلامة الموظفين والزبائن. كما تم ايقاف العمل بجميع ماكينات الصرف الآلي المتصلة بالفروع. […]