لا شك أن الانتخابات الأميركية الأخيرة كانت من أكثر الاستحقاقات المثيرة للجدل في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بعد معركة شرسة أوصلت المرشح الديمقراطي جو بايدن إلى البيت الأبيض في وقت يصر الرئيس دونالد ترامب على الطعن بنتائجها من خلال دعوات قضائية عديدة تقدم به فريقه الانتخابي.

ويمكن القول أن هذه النتائج، بدل أن تكون جواباً واضحاً للغموض الذي يلف مستقبل الولايات المتحدة أدت إلى طرح المزيد من الأسئلة لعلّ أبرزها كان حول احتمال ترشيح ترامب للانتخابات مجدداً عام 2024 في حال فشل في قلب النتائج لصالحه عبر القضاء.

بحسب القانون الأميركي، الجواب على هذا السؤال واضح: نعم يستطيع ترامب الترشح لمرة ثانية إذ يسمح القانون للشخص الواحد بأن يحكم لولايتين فقط، ومن غير الضرورة أن تكونا متتاليتين.

وقد حصل هذا الأمر لمرة واحدة في تاريخ أميركا وذلك مع الرئيس Grover Cleveland الذي كان رئيسا للبلاد من عام 1885 لعام 1889 ومن ثم بين عامي 1893 و1897.

ولا يسمح القانون بانتخاب الشخص نفسه لأكثر من مرتين.

غير أن إعادة ترشح ترامب لا تزال غير مؤكدة في ظل انقسام واضح في الحزب الجمهوري حول الرئيس المثير للجدل وقدرة الحزب على ايجاد بديل قوي له خلال السنوات الأربع القادمة.

كما أن أسماء أخرى من عائلة ترامب قد تكون مطروحة للسباق الرئاسي القادم، أبرزها دونالد ترامب الابن الذي برز خلال الحملة الانتخابية الأخيرة لوالده إضافة إلى شقيقته ايفانكا التي شغلت دوراً أساسياً في السياسة الأميركية كمستشارة لوالدها خلال السنوات الأربع من حكمه.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب سيكون في عمر الـ78 خلال أربع سنوات، في وقت يبلغ حالياً عمر الرئيس المنتخب جو بايدن 73 عامأ.

مواضيع مقترحة

أستراليا توافق على لقاح Novavax وعلى أول دواء لمعالجة كورونا

أعلنت إدارة السلع العلاجية TGA عن موافقتها المبدئية على استخدام لقاح Novavax في أستراليا، وعلى نوعين من الأدوية لمعالجة فيروس كوفيد١٩. وتم الموافقة على إعطاء جرعتين من Novavax لمن يبلغ ١٨ من العمر وأكثر، على أن تكون الفترة الفاصلة بين الجرعتين ثلاثة أسابيع. ولم تسمح TGA بعد باستخدام هذا النوع من اللقاحات كجرعة معززة (Booster […]

دجوكوفيك الى خارج أستراليا.. موريسون: لاحترام حدودنا وتضحياتنا خلال الأزمة

النجم الصربي سيكون ممنوعًا من دخول أستراليا لمدة ٣ سنوات

بالفيديو.. تسونامي يجتاح الشواطئ وأستراليا تجدّد تحذيرها

السلطات البحرية تطلب من الاستراليين البقاء بعيدين عن الشواطئ