أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون عقب اجتماع الحكومة الوطنية صباح اليوم عن خطة من ٤ مراحل لتخطي أزمة كورونا تمهيدا لعودة الحياة إلى طبيعتها وفتح الحدود الدولية.

المرحلة الأولى: وهي المرحلة الحالية والتي تتضمن فرض الإغلاقات لتجنب تفشي الفيروس وتخفيض عدد المسافرين الواصلين إلى أستراليا. خلال هذه المرحلة ستسعى السلطات إلى إعطاء اللقاح لأكبر عدد من الأستراليين.

المرحلة الثانية: تتضمن فرض الإغلاق فقط في الظروف حيث يشتد الفيروس ويخرج عن السيطرة. وفي هذه المرحلة سيتم تخفيف القيود على المسافرين الذين تلقوا اللقاح.

المرحلة الثالثة: وهي المرحلة التي يتم فيها التعاطي مع الفيروس كأي نوع من الانفلونزا أي لن يكون هناك اغلاقات خلال هذه الفترة كما سيم زيادة عدد القادمين إلى أستراليا ومنهم الطلاب الأجانب. وفتح الحدود مع بعض الدول التي تعتبر آمنة من كوفيد.

المرحلة الرابعة: عودة الحياة الطبيعية التي عرفناها قبل الجائحة مع فتح الحدود ولكن استمرار إجراء اختبار كوفيد للواصلين الى البلاد.

ولم يحدد موريسون جدولا زمنيا للمراحل الأربعة بل ربطها بالوصول إلى نسب معينة من التلقيح سيتم تحديدها في الأسابيع المقبلة وذلك بعد أن يصبح اللقاح متوفرا لجميع الأستراليين.